النسخة التجريبية من هوندا قام المسؤلون بشركة "هوندا موتورز" اليابانية لصناعة السيارات بالكشف عن النسخة التجريبية لطراز إختباري جديد من فئة السيدان والذي يحمل إسم "إف سي إكس" وسيزود هذا الطراز الجديد بخلايا الوقود تعمل بالهيدروجين.
وأعلن النائب الأول لرئيس هوندا أن " إف سي إكس" سيمثل الجيل القادم لفئة السيدان من "هوندا" والذي سيزود بخلايا وقود تعمل بالهيدروجين.
وقال "إن الشركة تعتزم بدأ إنتاج هذا الطراز وطرحه في الأسواق بعد عامين كما تعتزم الشركة إجراء أول إختبار قيادة لـ"إف سي إكس" في شهر ديسمبر من عام 2008 .
ويتمثل أول شيء متطور في هذه التقنية الجديدة في إمكانية وضع مولد خلايا الوقود أسفل الساعد الأيمن لقائد السيارة, وبالنسبة لباقي الأشياء المتطورة فتشمل محرك موضوع في محور متحد مع المحور الأمامي للسيارة، وبطارية تعمل بالليثيوم موضوعة أسفل المقعد الخلفي بهدف شحن وملأ قوى المكابح المعاكسة والمتجددة.
وتشير التكهنات بأن هذه السيارة الجديدة تتمتع بمعدلات كفاءة وأداء تصل إلى ضعف المعدلات الموجودة في السيارات المدمجة التي عمل بمحركات هجينة, وتستطيع "إف سي إكس" قطع مسافة 270 ميل لكل مرة يتم فيها ملأ خزان الوقود الهيدروجيني والذي تصل سعته إلى حوالي 45 جالون كما تستغرق عملية إعادة ملئه بالهيدروجين حوالي خمس دقائق فقط.
أما الخصائص الفنية لهذا المحرك الجديد والموضوع في مقدمة السيارة حيث يستطيع توليد قوى تصل إلى 127 حصان وعزم دوران يقدر بنحو 189 رطل / قدم، كما سيزود هذا المحرك بنظام الدفع الأمامي للإطارات وعلبة تروس مجهزة بناقل حركة خافض للسرعات.
ويستطيع هذا الطراز الوصول إلى سرعة 60 ميل / ساعة من السكون في زمن قدره 9 ثواني والوصول إلى سرعة قصوى تقدر بنحو 100 ميل / ساعة.
وبالنسبة لأبعاد "إف سي إكس" الخارجية فيصل طولها إلى حوالي 187.4 بوصة كما يصل عرضها إلى حوالي 73.4 بوصة أما إرتفاعها فيصل إلى 56.9 بوصة. وبالنسبة لقاعدة الإطارات وهي المسافة التي تفصل بين الإطارات الأمامية والخلفية فتصل إلى 110.2 بوصة.
والجدير بالذكر أن هذا الطراز الجديد الذي سيطرح بأربعة أبواب قد تمكن من الوصول إلى معدلات إنبعاثات الغازات الضارة المعمول بها في الولايات المتحدة الأميركية.